جراحة قلب الأطفال

جراحة قلب الأطفال .العيوب القلبية الخلقية الأكبر فتتطلب جراحة القلب المفتوح و يتوجب في كثير من الحالات ضمان الدورة الدموية خلال العملية بواسطة جهاز القلب والرئتين الصناعي .

جراحة قلب الأطفال من اهم الوسائل العلاجية لاصلاح الامراض الخلقية لقلب الاطفال . يتم فيها استخدام احدث التكنولوجيا لايقاف القلب مع تعديل المسارات الداخلية للدم وتطوير الغرف القلبية .هذه الجراحة المعقدة تتطلب مستوى عالي من الخبرة والمهنية .

معلومات عامة عن مجال جراحة قلب الأطفال

يولد إحصائياً ما نسبته ١٪ من جميع المواليد الجدد بعيوب قلبية شائكة او حرجة بصورة أو بأخرى. ان عدم علاج هذه العيوب القلبية قد يضر بالقلب بشدة عاجلاً أم آجلا بحيث لا يعود بإمكان القلب إتمام وظائفه الحيوية الاساسية . في تلك الحالات يأتي دور جراحة قلب الأطفال كحل مهم لاصلاح هذه العيوب . مع الدكتور وليد اسماعيل يتم علاج جميع أنواع العيوب القلبية الخلقية جراحياً. ويشمل مجال الاصلاح الجراحي ليس حديثو الولادة والأطفال الصغار وحسب بل البالغون مع عيوب قلبية خلقية .

جراحة قلب الأطفال
الدكتور وليد اسماعيل جراحة قلب الاطفال

فريق العمل المشترك متعدد الاختصاصات يمثل أمراً حتمياً وضروريا في جراحة قلب الأطفال

لكي يتسنى ضمان أفضل علاج لهولاء الاطفال الصغار، تعمل تخصصات مختلفة في جراحة قلب الأطفال سويةً. من ضمن ذلك أطباء قلبية أطفال وأخصائيي طب حديثي الولادة وأطباء أطفال وأطباء تخدير أطفال وأطباء جراحة أطفال عامة. كما يوجد متخصصون لتقديم الدعم النفسي للاطفال وعائلاتهم في ظروف الجراحة المركبة والاقامه في المستشفى . لهذا السبب فإن أخصائيي علم النفس متواجدون في كل أقسام جراحة قلب الأطفال ليدعموهم في الحالات الصعبة بكل محبة واخلاص .

عيوب قلبية شائعة في جراحة قلب الأطفال

من أكثر عيوب القلب الخلقية شيوعاً:

  • فتحات بين البطينين أو الأذينين (عيب الحاجز البطيني /عيب الحاجز الأذيني).
  • يمكن أن تكون صمامات القلب المختلفة متضيقة أيضاً.
  • في حالات نادرة تكون الأوعية القادمة للقلب أو المنطلقة منه فيها تشوه خلقي أو معكوسة (رتق الرئة على سبيل المثال).
  • يمكن ان تحدث عدة عيوب خلقية مجتمعة (رباعية فالو على سبيل المثال).

إن قرابة ٨ من ١٠٠٠ حديث ولادة مصابون بأحد هذه العيوب القلبية تزامناً مع وقت ولادتهم. إن بعض هذه العيوب أقل خطورة ويمكن أن يبقى غير مكتشف حتى سن البلوغ أو لا يتم اكتشافه بتاتاً. أما البعض الآخر فهو غير قادر على النجاة دون تدخل جراحة قلب الأطفال ، وذلك لعدم ضمان التروية الكافية للجسم بالأكسجين والدم .

وسائل جراحة قلب الأطفال للعيوب الخلقية لقلب الأطفال

وفقاً لاتساع نطاق العيوب القلبية الخلقية يوجد أيضا كثير من العمليات المختلفة في اختصاص جراحة القلب للأطفال. يمكن إصلاح الأعطال الأصغر بواسطة القسطرة (مشابه لقسطرة القلب لدى البالغين) عبر الأوعية الدموية. أما الأعطال الأكبر فتتطلب جراحة على القفص الصدري المفتوح –القلب المفتوح -و يتوجب في كثير من الحالات ضمان الدورة الدموية خلال العملية بواسطة جهاز القلب والرئتين الصناعي . يتطلب الكثير من هذه العمليات مهارةً وقدرة خاصة من الجراح نظراً لأن العملية تحدث باستخدام أدوات صغيرة وفي مكان ضيق (قفص صدري صغير للأطفال).

بسبب شيوع العيوب القلبية تعد كثير من التدخلات في جراحة القلب للأطفال من الإجراءات القياسية منذ زمن طويل ويتم إجراؤها بشكل ناجح غالباً. تطور الاشعه التشخيصية والايكو و اجهزة التخدير ساهم كثيرا في تقليل نسب المضاعفات ورفع معدلات النجاح .

جراحة القلب والصدر للأطفال هي مجال الطب الذي يتعامل مع علاج أمراض القلب وأمراض الرئة. نظرًا لأن أمراض القلب والرئة هي أحد الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحة والموت في جميع أنحاء العالم ، فإن جراحة القلب والصدر هي واحدة من أكثر مجالات الجراحة صعوبة وتطلبًا.

المجالات الرئيسية لجراحة القلب هي:

  • جراحة القلب للبالغين
  • جراحة القلب العام
  • جراحة القلب الخلقية (جراحة قلب الأطفال من اهم الوسائل العلاجية لاصلاح الامراض الخلقية لقلب الاطفال . يتم فيها استخدام احدث التكنولوجيا لايقاف القلب مع تعديل المسارات الداخلية للدم وتطوير الغرف القلبية .هذه الجراحة المعقدة تتطلب مستوى عالي من الخبرة والمهنية . )
  • جراحة زرع القلب والرئة

إجراءات جراحة قلب الأطفال المختلفة التي يؤديها الدكتور وليد اسماعيل استشاري جراحة قلب الاطفال بجامعة عين شمس

ساهم الدكتور وليد اسماعيل جراح أمراض القلب لدى الأطفال بشكل كبير في النمو والتقدم العلمي في مجال أمراض القلب الجراحية في مصر . علاوة على ذلك ، لديه فريق استباقي للغاية يعمل على مدار الساعة معه لتقديم أفضل شيء للمرضى.

فيما يلي بعض أكثر إجراءات القلب تعقيدًا التي تمارس في مصر بواسطة الدكتور وليد اسماعيل :

إجراء التبديل الشرياني: :

في انعكاس الشرايين الكبيرة ، ترتبط الشرايين الرئيسيتين المتجهتين من القلب إلى البطينين الخاطئين ، وهما حجرة القلب السفليتان. نتيجة لذلك ، يعود الدم المحتوي على الأكسجين القادم من الرئتين إلى الرئتين ، في حين أن الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين ، يتم إرساله إلى جميع أنحاء الجسم وبسبب عدم حصول الجسم على الغذاء الأساسي.

عملية سويتش 
الدكتور وليد اسماعيل
عملية سويتش لاصلاح انعكاس الشرايين الكبرى

تُعرف الجراحة المطلوبة باسم جراحة تبديل الشرايين او عملية سويتش . وهي نوع من انواع جراحات القلب المفتوح . يتم إيقاف القلب مؤقتًا بها ، وتهتم آلة القلب والرئة بالتنفس والدورة الدموية. أي ثقوب غير عادية وجدت بين الاذينين أو البطينين يتم غلقها ايضا . خلال الجراحة ، يتم أخذ الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم ، من مكانها المعتاد على الشريان الأورطي ثم يتم زرعها في الشريان الأورطي الجديد ، والذي سيحمل الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر في جميع أنحاء الجسم. من النادر جدا ، أن هناك حاجة إلى أي عمليات جراحية أخرى بعد ذلك.

عملية اصلا ح انعكاس الاوردة الرئوية الشاذة الكاملة TAPVC: 

يعتبر دكتور وليد اسماعيل من اكفا الجراحين في هذا العيب الخلقي و يقوم بهذا الإجراء شديد التعقيد في مصر . تحتاج الجراحة إلى مستوى عالٍ من المواهب الجراحية. كما تم تطبيق التصحيح التشريحي للانتقال المصحح الخلقية للشرايين الكبيرة (l-TGA) ، أو عملية التبديل المزدوج ، لمعالجة العديد من الأطفال ، الذين يعانون من مشاكل قلبية مرتبطة وعوامل خطر لوظائف البطين الأيمن.

انعكاس الاوردة الرئوية
انعكاس الاوردة الرئوية

عملية فونتان

ينصح الدكتور وليد اسماعيل بهذا الإجراء لمرضى الأطفال الذين لديهم بطين وحيد وظيفي فقط ، إما بسبب عدم وجود صمام القلب ، كما هو الحال في ثلاثي الشرف أو أتريسيا ميترال) ، أو شذوذ في قدرة الضخ للقلب ، مثل متلازمة القلب الأيسر أو متلازمة القلب الأيمن منخفض التنسج) ، أو مرض القلب الخلقي المعقد ، الذي يكون فيه إصلاح ثنائي البطين غير ممكن أو غير قادر على العمل .

بسبب اضطرابات القلب هذه ، يقوم البطين المفرد بعمل ما يقرب من ضعف حجم العمل المحتمل. هذا لأنه يضطر إلى ضخ الدم للجسم والرئتين. المرشحين لهذا الإجراء هم في الغالب من حديثي الولادة مع زرقة أو قصور القلب الاحتقاني. توصي الدكتورة آير بإجراء هذه الجراحة ، عندما يكون عمر المريض من سنتين إلى خمس سنوات ، لكنه قام بذلك أيضًا على المرضى الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

عملية فونتان
عملية فونتان

تصحيح ل رباعية من فالوت 

هذا الإجراء يساعد في معالجة أربعة أنواع من العيوب ، والتي تشمل عيوب الحاجز البطيني ، الشريان الأورطي ، والتضيق الرئوي والتضخم البطين الأيمن. الرضع ، الذين تم تشخيصهم مع رباعية فالوت ، الدكتور وليد اسماعيل يوصي بالتدخل الجراحي على حسب حالة الطفل . الخطوة الأولى هي التأكد من أن مستويات الأكسجين لدى الطفل جيدة بما فيه الكفاية. إن لم يكن بعد ذلك ، يتم بدء ضخ البروستاجلاندين. ولكن طالما كانت مستويات الأكسجين جيدة ، يتم تأجيل الجراحة حتى يبلغ عمر الأطفال 6 شهور . يتم إجراء الإصلاح التصحيحي لهذه المشكلة عن طريق إغلاق VSD باستخدام تصحيح الداكرون اصطناعي. من خلال القيام بذلك ، يتم استعادة تدفق الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي ، إلى الحياة الطبيعية.

مرض رباعية فالوت
مرض رباعية فالوت

DORV (مخرج مزدوج للبطين الايمن ) )

في مرض القلب هذا ، كل من الشريان الأورطي والشريان الرئوي – إما بشكل جزئي أو كامل – مرتبطان بنفس الغرفة من القلب ، وهذا هو البطين الأيمن. معظم الوقت DORV يحدث مع أنواع أخرى من عيوب القلب. في معظم الحالات ، يقوم الدكتوروليد اسماعيل بإصلاح النمط المعتاد لتدفق الدم ، وهو من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي ، وإذا لزم الأمر ، فإنه يتعامل أيضًا مع أي عيب خلقي اخر . إذا كان DORV معقدًا جدًا أو إذا كان أي من غرف القلب صغيرًا جدًا ، فحينئذٍ يقرر الدكتو وليد اسماعيل أن إحدى العمليات الجراحية قد لا تكون كافية وقد تكون هناك حاجة لاصلاحات متعددة .

مخرج بطين ايمن مزدوج
مخرج بطين ايمن مزدوج

جذع شرياني مشترك مستمر : 

جذع شرياني مشترك مستمر
جذع شرياني مشترك مستمر

الأطفال الذين يتم تشخيصهم: الجذع الشرياني قد يكون لديهم كمية غير متناسبة من الدم المتدفقة إلى الرئتين ، لأن هؤلاء الأطفال قد يواجهون قصور القلب الاحتقاني (فشل القلب الاحتقاني). في العملية الجراحية لإصلاح هذه المشكلة ، يتم إصلاح المشكلة VSD وإغلاقها مع تصحيح. يتم فصل الجزء فوق الشريان الرئوي من الشريان المشترك الوحيد الذي هو الجذع الشرياني. بعد ذلك ، يتم تمرير قناة أو أنبوب وصمام لربط البطين الأيمن مع الشريان الرئوي. ثم يتم إعادة إنشاء الوعاء الكبير الوحيد لإنشاء شريان أورطي جديد.

منظمة الصحة الامريكية

الدكتور وليد اسماعيل
الدكتور وليد اسماعيل

استشاري جراحة العيوب الخلقية لقلب الاطفال والكبار.
استاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس .
زميل الجمعية الاوروبية لجراحة القلب .
زميل الجمعية الامريكية لجراحة القلب .
زميل مستشفى برومتون ورويال لندن ونيوكاسل لجراحة قلب الاطفال

Don`t copy text!