كيفية التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

في حال أن طفلك بحاجة لعملية جراحية فسيتم إجراؤها في مستشفى لديه خبرة خاصة في جراحة القلب للأطفال. و المقال التالي يوضح خطوات التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

في حال أن طفلك بحاجة لعملية جراحية فسيتم إجراؤها في مستشفى لديه خبرة خاصة في جراحة القلب للأطفال. و المقال التالي يوضح خطوات التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

معلومات طبية تشاركها الطبيب اثناء التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

عليك بإخبار الطبيب عن الأدوية التي يتناولها طفلك والأعشاب والفيتامينات سواء أكانت بوصفة طبية أو بدون وصفة. ومن المهم أن يتمتع طفلك بصحةٍ جيدةٍ قدر الإمكان أثناء العملية. وخلال الأسبوعين السابقين للجراحة من الأفضل إبعاد طفلك عن الأشخاص المصابين بالإنفلونزا أو الحمى أو السعال. إذ من الضروري مراجعة طبيب القلبية في حال إصابته بهذه الأمراض خلال تلك الفترة السابقة لموعد العملية، لتقرير فيما إذا كان هناك حاجةٍ لتأخير موعدِ العملية لحين تعافيه.

التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال
التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

فحوصات من اجل التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

قد يحتاج طفلك قبل الجراحة إلى العديد من الاختبارات المختلفة، ومنها: مخطط كهربية القلب (ECG)، مخطط صدى القلب (ECHO) أو الموجات فوق الصوتية للقلب، وتصوير القلب بالأشعة السينية، وقسطرة القلب، واختبارات الدم والاشعة المقطعية متعددة المقاطع على القلب .

قبل الخضوع لـ عملية القلب المفتوح من الضروري أن يجري المريض الفحوصات التالية تحت اشراف الطبيب المعالج .

  • أشعة على الصدر.
  • أشعة الرنين المغناطيسى.
  • الأشعة المقطعية العادية أو متعددة المقاطع.
  • أشعة الساليوم التى تحدد حيوية عضلة القلب.
  • أشعة مقطعية على الشريان الأورطى أو الرئوى.
  • الموجات فوق الصوتية على شرايين الرقبة والمخ.
  • الخضوع للفحص الطبي عبر زيارة الطبيب المختص.
  • القسطرة التشخيصية اليمنى أو اليسرى أو قسطرة الشرايين التاجية.
  • الايكو (العادى أو بالمجهود) أو الموجات فوق الصوتية على عضلة القلب.
  • عمل رسم للقلب (العادى أو بالمجهود) لمعرفة اضطرابات دقات القلب وقصور الشرايين التاجية
  • إجراء تحاليل الدم (صورة الدم، وظائف الكبد والكلى، سرعة الترسيب، السيولة، إنزيمات القلب، تحليل فيروسات الدم)

بالطبع يحدد الطبيب المختص أي من هذه الفحوصات يحتاجها المريض على حسب العديد من المتغيرات مثل سن المريض وجنسه، وشكوى المريض، ونتائج الفحوصات السابقة.

كما يحتاج المريض الي الفحوصات المعملية التالية من اجل التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

  1. ضبط مستوى السكر بالدم إذا كان المريض يعانى من مرض السكر.
  2. ضبط مستوى هرمون الغدة الدرقية إذا كان المريض يعانى من زيادة أو قلة نشاطها.
  3. يتم حجز المريض في اليوم السابق للجراحة لمناظرة اطباء التخدير للمريض ومراجعة كافة الفحوصات وتحضير مشتقات الدم.
  4. خطة العلاج الدوائى والتى تشمل إيقاف بعض الأدوية كأدوية السيولة قبل الجراحة وتناول أدوية أخرى مثل المهدئ قبل العملية وليلة الجراحة لازالة أى توتر يصاحب المريض.

أما خلال الأيام التي تسبق الجراحة:

  • في حال تناول طفلك أدوية مميعة للدم مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو الوارفارين، فعليك بإخبار الطبيب حول موعد توقف إعطائه هذه الأدوية.
  • السؤال عن الأدوية التي يجب على الطفل تناولها في يوم الجراحة.

وفي يوم الجراحة:

  • غالبًا قد يطلب من طفلك عدم شرب أو تناول أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الجراحة.
  • إعطاء الأدوية التي طلبت لطفلك مع رشفة صغيرة من الماء.
التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال
التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

ماذا يحدث بعد دخول المستشفى

وعادةً يتم إدخال الأطفال إلى المستشفى في اليوم السابق للعملية . وتعتمد المدة التي تستغرقها عملية طفلك والمدة التي سيحتاجها في البقاء ضمن المستشفى على حالةِ قلبهِ والعملية التي يتم إجراؤها.

التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال بعد دخول المستشفى

  1. يتم التأكد من وجود كافة المستلزمات الطبية اللازمة للجراحة مثل جميع مقاسات الصمامات مثلا فى مرضى استبدال الصمامات.
  2. تحضير أماكن الجروح وذلك بإزالة الشعر والتعقيم بالاستحمام بصابون مطهر أو سوائل تعقيم خاصة للاستحمام لتقليل فرص التهابات الجروح بعد العملية.

بعد مناظرة المريض والفحوصات المطلوبة وتحديد نوع الجراحة يقوم استشارى الجراحة بشرح العملية المطلوبة للمريض وأهله تفصيليا ومناقشة طريقة إجراء الجراحة والتحضير للعملية والأدوية المطلوب تناولها والمضاعفات المحتملة ونسب نجاح العملية والتى تختلف من مريض لأخر والتعريف بإقرار إجراء العملية وكذلك يقوم الطبيب بإعطاء المريض كافة التعليمات لفترة ما بعد إجراء الجراحة.

اجراءات قبل جراحة القلب

قبل اجراء عملية القلب المفتوح يجب القيام بأمور للتحضير للعملية، التي تشمل ما يلي:

ستلتقي بطبيبك قبل إجراء جراحة القلب للتحدث عن تاريخك الطبية، الادوية التي تتناولها، والاسئلة التي تبادر ذهنك حول العملية.

اختبارات الدم والأشعة السينية للصدر وقياس التنفس أو اختبارات التنفس والموجات فوق الصوتية دوبلر وتخطيط صدى القلب وتمارين تخطيط القلب والتنفس وغيرها من العلاجات التي سيتم إجراءها لك أثناء المكوث في المستشفي.

الليلة السابقة للعملية القلب

  • الاستحمام بالصابون أو الشامبو وحلاقة الشعر الزائد
  • يجب عدم تناول الطعام والمشروبات 12ساعة قبل إجراء العملية
  • الفحص الثاني في الليلة السابقة للعمل بواسطة الجراح وأخصائي التخدير

عملية القلب المفتوح

يعتمد الوقت لإجراء عملية القلب المفتوح على نوع العملية و مشاكل القلب ومتطلبات حالة المريض. في المتوسط تستغرق عملية القلب المفتوح من 3 الى6 ساعات.

في البداية يتم تخدير المريض بواسطة اخصائي التخدير. التخدير يجعل المريض نائماُ أثناء أجراء العملية ولا يشعر بأي الم اطلاقاً.

يعمل الجراح شق في صدر المريض بطول 8-10 بوصة.

يقوم الجراح بشق عظام الصدرأو جزء منها للوصول الى القلب. وعندما أصبح قلب المريض قابل للرؤية، يتم توصيل المريض بجهاز تحويل مجرى القلب والرئة. تعمل هذه الاجهزة على ابعاد الدم من القلب حتى يتمكن الجراح من إجراء العملية. في بعض الطرق الحديثة لا يتم استخدام هذه الاجهزة.

يستخدم الجراح شريان أو وعاء سالم حتى يجعل مسار جديداً حول الشريان المسدود.

يغلق الجراح عظمة الصدر باسلاك، ويترك هذه الاسلاك داخل الجسم. وتتم خياطة الشق الرئيسي.

في بعض الاحيان يتم إجراء الطلاء القصي (sternal plating) لاشخاص المعرضين لخطر كبير مثل:  كبار السن و أولئك الذين خضعوا لعمليات جراحية متعددة. في هذه الحالة يتم ضم عظام الصدر بالواح التتانيوم الصغيرة بعد الجراحة.

بعد أن انتهى الجراح من عملية القلب، سيقوم بضم الشقوق وخياطة الجرح، وسيقوم بوضع ضمادة في موقع العملية. عندما يزول اثر التخدير، يستيقظ المريض بانابيب متصلة بصدره التي تقوم بتصريف السوائل الزائدة من صدره. وايضاً بعد إجراء العملية لايام يتم إمداد جسمك بالسوائل عن طريق المصل. يتم ادخال انبوب رفيع (قسطرة) عن طريق المثانة لتصريف البول. ويقوم الطبيب بأتصال بعض الاجهزه بجسمك لمراقبة قلبك.

عادةً ستقضي ليلتين في وحدة العناية المركزة، وبعدها ستُنتقل الى غرفة عادية لكم يوم التي تحتاج البقاء في المستشفى.

العناية اللازمة بعد إجراء عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح هي عملية مهمة و كبيرة وتحتاج الى مراقبة ودعم فوري بعد العملية. يتعين على أكثر الاشخاص بعد الخضوع لهذه العملية البقاء في وحدة العناية المركزة. بعد الخروج من وحدة العناية المركزة يجب أن يمكث المريض لمدة اسبوع في المستشفى. يستغرق التعافي 4- 6 اسبوع بعد الخروج من المستشفي . سيقوم بإرشادك فريق الرعاية الصحية وإعادة التأهيل والاستشارة بشأن الأدوية حول القيود المفروضة على النشاط البدني.

بعد القيام بعملية القلب المفتوح سيشعر المريض بتحسن، وقد لا يحصل له أي مشاكل في القلب لمدة 10-15 سنة بعد العملية. لكن على المدى الطويل قد يتم اغلاق الشرايين او عودة العيب الخلقي مرة اخرى .

وقد يحتاج الطفل المريض الى إجراء العملية مرة ثانية. مع أن جراحة القلب تحويل المجرى تحسن من تدفق الدم الى القلب، لكنها يمكن ان لا تعالج العيب الخلقي بالكامل . تدوم نتائج المؤثرة والفعالة للعلاج فقط ان كنت تتبع هذه الخطوات مثل: أستخدام الادوية بانتظام لمنع تجلط الدم والتحكم في ارتفاع الضغط، والكلسترول والسكري. اسلوب الحياة الصحية، يعتبر طريقة فعالة لدوام نتائج العلاج. بما في ذلك ما يلي:

  • الاقلاع عن التدخين امام الطفل المريض او بواسطة المريض نفسه
  • اتباع نظام غذائي صحي
  • الحصول على وزن متوازن
  • القيام بتمارين رياضية بانتظام
  • التحكم في التوتروالاجهاد

اضافةً الى تغيير اسلوب الحياة، في العادة يعطي طبيب القلب والاوعية الدموية للمريض برنامج تأهيل القلب. تأهيل القلب هو برنامج علاجي يشمل تمارين و تدريب خاص. يتم تصميم هذا البرنامج لكل شخص حسب حالته الصحية لتحسن وظائف القلب. يتم إستخدام برنامج تأهيل القلب بعد النوبات القلبية وجراحة القلب للمساعدة في تحسين حالة المريض. يبداء برنامج تأهيل القلب عندما يكون المريض في المستشفى. يدوم هذا البرنامج تحت إشراف الطبيب حتى يمكن للمريض متابعته بعد العودة الى المنزل.

أثناء فترة التعافي

  • من الطبيعي الشعور بالالم والتعب.
  • انتبه لتوصيات فريق الطبي لرعاية الجرح، وابقى حذراً لاعراض العدوى حول الجرح في الصدر مثل الاحمرار والافرازات.
  • كن حذراً لاعراض العدوى، اعراض مثل الضيق في التنفس والحمى والتعرق المفرط.
  • كن صبوراً. يستغرق كم اسبوع او شهراً حتى ترجع الى مستوى النشاط الطبيعي.بعض الاطباء قد يقدم دعماً خاصاً للأنشطة اليومية وجوانب أخرى من التعافي كجزء من برنامج إعادة تأهيل القلب المحدد.
  • تختلف العناية بعد العملية لكل شخص، وقد تشمل فحوصات الدم و مسح القلب و إختبار إجهاد القلب.
  • الادوية قد تشمل ادوية خفض الضغط.

الرعاية المنزلية

العناية في المنزل مباشرةً بعد العملية جزء مهماً من عملية الشفاء.

العناية بالجروح:

العناية بمحل الشق الجراحي مهم جداً. ابقي موقع العملية دافئ وجاف، واغسل يديك قبل وبعد لمس موقع العملية. اذا التئم الجرح بالكامل يمكنك الاستحمام. يجب ان يكون وقت الاستحمام أقل من عشرة دقائق وبماء دافئ. يجب أن تتاكد من عدم تلامس الماء مباشرة مع الجرح.

إدارة الالم:

إدارة الألم مهمة للغاية، لأن يمكن أن تسرع عملية الشفاء وتقلل من مخاطر حدوث مضاعفات مثل جلطات الدم أو الالتهاب الرئوي. يمكن أن تشعر بألم العضلات او التهاب الحلق، ألم في موقع الجرح، أو ألم في الصدر. يمكن أن يصف لك الطبيب مسكنات الالم.

الحصول على قسط كافٍ من النوم:

بعض المرضي يجدون صعوبة في النوم بعد أجراء جراحة القلب المفتوح. لكن من المهم الحصول على قسط كافي من النوم.

اجراءات قبل جراحة القلب
قبل اجراء عملية القلب المفتوح يجب القيام بأمور للتحضير للعملية، التي تشمل ما يلي:

ستلتقي بطبيبك قبل إجراء جراحة القلب للتحدث عن تاريخك الطبية، الادوية التي تتناولها، والاسئلة التي تبادر ذهنك حول العملية.

اختبارات الدم والأشعة السينية للصدر وقياس التنفس أو اختبارات التنفس والموجات فوق الصوتية دوبلر وتخطيط صدى القلب وتمارين تخطيط القلب والتنفس وغيرها من العلاجات التي سيتم إجراءها لك أثناء المكوث في المستشفي.

الليلة السابقة للعملية القلب
الاستحمام بالصابون أو الشامبو وحلاقة الشعر الزائد
يجب عدم تناول الطعام والمشروبات 12ساعة قبل إجراء العملية
الفحص الثاني في الليلة السابقة للعمل بواسطة الجراح وأخصائي التخدير
عملية القلب المفتوح
يعتمد الوقت لإجراء عملية القلب المفتوح على نوع العملية و مشاكل القلب ومتطلبات حالة المريض. في المتوسط تستغرق عملية القلب المفتوح من 3 الى6 ساعات.

في البداية يتم تخدير المريض بواسطة اخصائي التخدير. التخدير يجعل المريض نائماُ أثناء أجراء العملية ولا يشعر بأي الم اطلاقاً.

يعمل الجراح شق في صدر المريض بطول 8-10 بوصة.

يقوم الجراح بشق عظام الصدرأو جزء منها للوصول الى القلب. وعندما أصبح قلب المريض قابل للرؤية، يتم توصيل المريض بجهاز تحويل مجرى القلب والرئة. تعمل هذه الاجهزة على ابعاد الدم من القلب حتى يتمكن الجراح من إجراء العملية. في بعض الطرق الحديثة لا يتم استخدام هذه الاجهزة.

يستخدم الجراح شريان أو وعاء سالم حتى يجعل مسار جديداً حول الشريان المسدود.

يغلق الجراح عظمة الصدر باسلاك، ويترك هذه الاسلاك داخل الجسم. وتتم خياطة الشق الرئيسي.

في بعض الاحيان يتم إجراء الطلاء القصي (sternal plating) لاشخاص المعرضين لخطر كبير مثل:  كبار السن و أولئك الذين خضعوا لعمليات جراحية متعددة. في هذه الحالة يتم ضم عظام الصدر بالواح التتانيوم الصغيرة بعد الجراحة.

بعد أن انتهى الجراح من عملية القلب، سيقوم بضم الشقوق وخياطة الجرح، وسيقوم بوضع ضمادة في موقع العملية. عندما يزول اثر التخدير، يستيقظ المريض بانابيب متصلة بصدره التي تقوم بتصريف السوائل الزائدة من صدره. وايضاً بعد إجراء العملية لايام يتم إمداد جسمك بالسوائل عن طريق المصل. يتم ادخال انبوب رفيع (قسطرة) عن طريق المثانة لتصريف البول. ويقوم الطبيب بأتصال بعض الاجهزه بجسمك لمراقبة قلبك.

عادةً ستقضي ليلتين في وحدة العناية المركزة، وبعدها ستُنتقل الى غرفة عادية لكم يوم التي تحتاج البقاء في المستشفى.

العناية اللازمة بعد إجراء عملية القلب المفتوح
بعد القيام بعملية القلب المفتوح سيشعر المريض بتحسن، وقد لا يحصل له أي مشاكل في القلب لمدة 10-15 سنة بعد العملية. لكن على المدى الطويل قد يتم اغلاق الشرايين ويحتاج الى إجراء العملية مرة ثانية. مع أن جراحة القلب تحويل المجرى تحسن من تدفق الدم الى القلب، لكنها لن تعالج ألشرايين التاجية للقلب. تدوم نتائج المؤثرة والفعالة للعلاج فقط ان كنت تتبع هذه الخطوات مثل: أستخدام الادوية بانتظام لمنع تجلط الدم والتحكم في ارتفاع الضغط، والكلسترول والسكري. اسلوب الحياة الصحية، يعتبر طريقة فعالة لدوام نتائج العلاج. بما في ذلك ما يلي:

الاقلاع عن التدخين
اتباع نظام غذائي صحي
الحصول على وزن متوازن
القيام بتمارين رياضية بانتظام
التحكم في التوتروالاجهاد
اضافةً الى تغيير اسلوب الحياة، في العادة يعطي طبيب القلب والاوعية الدموية للمريض برنامج تأهيل القلب. تأهيل القلب هو برنامج علاجي يشمل تمارين و تدريب خاص. يتم تصميم هذا البرنامج لكل شخص حسب حالته الصحية لتحسن وظائف القلب. يتم إستخدام برنامج تأهيل القلب بعد النوبات القلبية وجراحة القلب للمساعدة في تحسين حالة المريض. يبداء برنامج تأهيل القلب عندما يكون المريض في المستشفى. يدوم هذا البرنامج تحت إشراف الطبيب حتى يمكن للمريض متابعته بعد العودة الى المنزل.

عملية القلب المفتوح هي عملية مهمة و كبيرة وتحتاج الى مراقبة ودعم فوري بعد العملية. يتعين على أكثر الاشخاص بعد الخضوع لهذه العملية البقاء في وحدة العناية المركزة. بعد الخروج من وحدة العناية المركزة يجب أن يمكث المريض لمدة اسبوع في المستشفى. يستغرق التعافي 4- 6 اسبوع بعد الخروج من المستشفي . سيقوم بإرشادك فريق الرعاية الصحية وإعادة التأهيل والاستشارة بشأن الأدوية حول القيود المفروضة على النشاط البدني.

أثناء فترة التعافي
من الطبيعي الشعور بالالم والتعب.
انتبه لتوصيات فريق الطبي لرعاية الجرح، وابقى حذراً لاعراض العدوى حول الجرح في الصدر مثل الاحمرار والافرازات.
كن حذراً لاعراض العدوى، اعراض مثل الضيق في التنفس والحمى والتعرق المفرط.
كن صبوراً. يستغرق كم اسبوع او شهراً حتى ترجع الى مستوى النشاط الطبيعي.بعض الاطباء قد يقدم دعماً خاصاً للأنشطة اليومية وجوانب أخرى من التعافي كجزء من برنامج إعادة تأهيل القلب المحدد.
تختلف العناية بعد العملية لكل شخص، وقد تشمل فحوصات الدم و مسح القلب و إختبار إجهاد القلب.
الادوية قد تشمل ادوية خفض الضغط.
الرعاية المنزلية
العناية في المنزل مباشرةً بعد العملية جزء مهماً من عملية الشفاء.

العناية بالجروح:
العناية بمحل الشق الجراحي مهم جداً. ابقي موقع العملية دافئ وجاف، واغسل يديك قبل وبعد لمس موقع العملية. اذا التئم الجرح بالكامل يمكنك الاستحمام. يجب ان يكون وقت الاستحمام أقل من عشرة دقائق وبماء دافئ. يجب أن تتاكد من عدم تلامس الماء مباشرة مع الجرح.

إدارة الالم:
إدارة الألم مهمة للغاية، لأن يمكن أن تسرع عملية الشفاء وتقلل من مخاطر حدوث مضاعفات مثل جلطات الدم أو الالتهاب الرئوي. يمكن أن تشعر بألم العضلات او التهاب الحلق، ألم في موقع الجرح، أو ألم في الصدر. يمكن أن يصف لك الطبيب مسكنات الالم.

الحصول على قسط كافٍ من النوم:
بعض المرضي يجدون صعوبة في النوم بعد أجراء جراحة القلب المفتوح. لكن من المهم الحصول على قسط كافي من النوم.

ما هي مخاطر ومضاعفات جراحة القلب المفتوحة؟
هل عملية القلب المفتوح خطيرة؟
هناك خطرات محتملة لجراحة القلب المفتوحة وأعراض بعد عملية القلب المفتوحة تشمل ما يلي:

إنتان أو تعفن الدم (Septicemia )، عادةً يصيب المرضى الذين يعانون من السكري أو الاشخاص الذين عملوا جراحة زرع شريان التاجي.
الفشل الكلوي والرئوي
السكتة الدماغية أو النوبة القلبية
اضطراب نبضات القلب
تجلط الدم
اصابة بالتهاب رئوي
نقص حجم الدم
الدوخة
احتمالات طويلة الأمد لجراحة القلب المفتوح
التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال
اتباع نظام غذائي صحي
عدم تناول الأطعمة الغنية بالملح والدهون والسكر
حياة أكثر نشاطا
الإقلاع عن التدخين
السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول
يمكن لعدم وجود أطباء ذات خبرة او خدمات طبية جيدة في بلدك، أو فقط بدليل عدم قدرتك على دفع التكلفة العالية. تبحث عن جراحة القلب بالخارج، في كل الاحوال قد يكون اختيارك لايران اختيار حكيم. يوجد في إيران مستشفيات عالمية المستوى تقدم خدمات القلب والأوعية الدموية للمرضى الأجانب بأسعار معقولة ومنخفضة
التحضير لعملية القلب المفتوح للاطفال

ما هي مخاطر ومضاعفات جراحة القلب المفتوحة؟

هل عملية القلب المفتوح خطيرة؟

هناك خطرات محتملة لجراحة القلب المفتوحة وأعراض بعد عملية القلب المفتوحة تشمل ما يلي:

  • إنتان أو تعفن الدم (Septicemia )، عادةً يصيب المرضى الذين يعانون من السكري أو الاشخاص الذين عملوا جراحة اصلاح العيب الخلقي
  • الفشل الكلوي والرئوي
  • السكتة الدماغية أو النوبة القلبية
  • اضطراب نبضات القلب
  • تجلط الدم
  • اصابة بالتهاب رئوي
  • نقص حجم الدم
  • الدوخة

احتمالات طويلة الأمد لجراحة القلب المفتوح

يكون الشفاء بعد جراحة القلب المفتوح تدريجي، ويمكن أن يستغرق الشفاء التام بعد عملية القلب المفتوح ستة اشهر. مع هذا قد تكون النظرة المستقبلية جيدة لكثير من الناس. ويعمل القلب جيداً لسنين طويلة. مع هذا عملية القلب المفتوح لن تمنع من انسداد الشرايين. يمكن لك أن تحسن صحة قلبك بالقيام بما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالملح والدهون والسكر
  • حياة أكثر نشاطا
  • الإقلاع عن التدخين بالسجائر الاليكترونية او العادية
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول

التحضير لعملية القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح للاطفال

الدكتور وليد اسماعيل
الدكتور وليد اسماعيل

استشاري جراحة العيوب الخلقية لقلب الاطفال والكبار.
استاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس .
زميل الجمعية الاوروبية لجراحة القلب .
زميل الجمعية الامريكية لجراحة القلب .
زميل مستشفى برومتون ورويال لندن ونيوكاسل لجراحة قلب الاطفال

Don`t copy text!