جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز طبي  یعمل مع الطاقة الكهربائية. يقوم الجراح بزرع جهاز تنظيم ضربات القلب تحت الجلد للمساعدة في التحكم في دقات القلب غير المنتظمة التي تسمى عدم انتظام ضربات القلب. جهاز تنظيم ضربات القلب الحديثة لها جزأين. جزء واحد، يسمى مولد النبض، يحتوي على اجهاز تنظيم ضربات والإلكترونيات التي تتحكم في دقات قلبك. الجزء الآخر هو واحد أو أكثر من الاسلاك الصغيرة التي تمتد من مولد النبض إلى قلب،. لإرسال إشارات كهربائية إليه. یعالج جهاز تنظيم ضربات القلب بشكل عام نوعين من عدم انتظام ضربات القلب:

  • عدم انتظام دقات القلب، وهو دقات قلب سريعة للغاية.
  • بطء القلب، وهو دقات قلب بطيئة للغاية.
  • كتلة القلب (حيث ينبض قلبك بشكل غير منتظم لأن الإشارات الكهربائية التي تتحكم في دقات قلبك لا تنتقل بشكل صحيح).
  • السكتة القلبية (عندما یوجد مشكلة في الإشارات الكهربائية للقلب في توقف القلب عن النبض كليًا).

جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز صغير وكما يوحي اسمه يعمل علی تنظيم الضربات ويساعد القلب في إيجاد إيقاع منتظم. يمكن لجهاز تنظيم ضربات القلب تسريع معدل ضربات القلب إذا تباطأ، أو يبطئه إذا تسارع معدل ضربات القلب، أو يزيل الانسدادات في نظام القلب الكهربائي. يمكن لجهاز تنظيم ضربات القلب تسريع الأجزاء العلوية من القلب (الأذين) أو الغرف السفلية (البطينين) أو كليهما. قد يحفز جهاز مراقبة معدل ضربات القلب أيضًا القلب على إعادة التشغيل عن طريق إرسال نبضة إضافية عندما يتوقف. تمامًا مثل أجهزة الصدمات الكهربائية.

جهاز تنظيم ضربات القلب يتكون من جزئين:

مولد نبضي يضم جهاز تنظيم ضربات والعديد من الدوائر الإلكترونية.

السلك، المعروف باسم الموصل، يتم توصيله بجدار القلب. اعتمادًا على جهاز مراقبة معدل ضربات القلب الذي تحتاجه، قد يكون هناك سلك توجيه واحد أو سلكان.

Pacemaker closeup EQUIP ILL AR
عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب 2

قد يوصي طبيبك باستخدام مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب. هناك أنواع مختلفة من عدم انتظام ضربات القلب، يعتمد العلاج على النوع الذي يعاني منه. إن مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة هو شكل واحد فقط من أشكال العلاج. قد تحتاج إلى مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة إذا تعاني من عدم انتظام ضربات القلب البطيني المهدِّد للحياة أو كنت معرضًا لخطر كبير. ومن الأمثلة على ذلك تسرع القلب البطيني والرجفان البطيني. تعد الإصابة بنوبة قلبية سابقة أو مرض قلبي أو سكتة قلبية من الأسباب الأخرى التي قد تحتاج إلى جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة.

يحدث تسرع القلب البطيني عندما تنبض الحجرات السفلية للقلب (البطينين) بسرعة كبيرة. عندما يحدث هذا، يواجه قلبك صعوبة في ضخ الدم. نتيجة لذلك، لا يحصل جسمك ودماغك على كمية كافية من الدم، هذا يهدد الحياة.

يحدث الرجفان البطيني عندما تنبض الحجرات السفلية لقلبك (البطينين) بسرعة كبيرة وغير متساوية. يرفرف القلب، ويتم ضخ القليل من الدم أو عدم ضخه إلى جسمك ودماغك. الشخص الذي يعاني من هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب معرض لخطر الإغماء. العلاج مطلوب في غضون دقائق من أجل منع الموت.

يتم وضع جهاز تنظيم ضربات القلب بالقرب من الترقوة. في حالة الحاجة إلى سلك موصل واحد فقط، يتم وضع هذا السلك داخل البطين الأيمن السفلي (البطين الأيمن). إذا كان الجهاز يتكون من سلكين موصلين، فسيتم توصيل السلك الآخر بالجانب الأيمن العلوي (الأذين الأيمن). هذه هي الأسلاك التي تنظم معدل ضربات القلب. توضع جهاز تنظيم الضربات في القلب تحت التخدير الموضعي. هذا يعني أنك مستيقظ أثناء العملية، ولكن المنطقة التي يتم فيها زرع جهاز تنظيم ضربات القلب مخدرة. لذلك تسمع وتشعر بكل شيء. يستغرق هذا عادة ما بين ساعة وساعتين.

عندما يتم زرع جهاز تنظيم ضربات القلب، ترسل الأسلاك الموصلة إشارات كهربائية إلى القلب أثناء ملامسته للقلب. يتم إنشاء هذه الإشارات بواسطة جهاز تنظيم الضربات للمساعدة في تنظيم معدل ضربات القلب. معظم أجهزة تنظيم ضربات القلب قادرة على استشعار ضربات القلب. يتم إيقاف تشغيل هذه الأجهزة عندما يكون معدل ضربات القلب طبيعيًا ولا تفعل شيئًا، ولكن بمجرد أن يرتفع معدل ضربات القلب أو ينخفض ​​، يتم تشغيله مرة أخرى ويتحكم في معدل ضربات القلب.

یجب تتذکر أن جهاز تنظيم ضربات القلب القابل للزراعة لا يعالج عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب جذريا. يدير حالتك ويساعد على منع السكتة القلبية والوفاة. بالإضافة إلى التصنيف الدولي للأمراض، قد يصف لك طبيبك دواءً. اتبع جميع التعليمات وأخبر طبيبك عن الأدوية الأخرى التي تتناولها.

الدكتور وليد اسماعيل
الدكتور وليد اسماعيل

استشاري جراحة العيوب الخلقية لقلب الاطفال والكبار.
استاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس .
زميل الجمعية الاوروبية لجراحة القلب .
زميل الجمعية الامريكية لجراحة القلب .
زميل مستشفى برومتون ورويال لندن ونيوكاسل لجراحة قلب الاطفال

Don`t copy text!