صمام القلب المعدني

صمام القلب المعدني هو الصمام الميكانيكي المصنع .هذه الصمامات مصنوعة من مواد قوية ومتينة. إنها أكثر أنواع الصمامات التي تدوم طويلاً. سيستمر معظمها طوال حياة المريض. سيحتاج المرضى الذين يتلقون صمامًا مصنعًا دائمًا إلى دواء مضاد لتخثر الدم لبقية حياتهم

صمام القلب المعدني هو الصمام الميكانيكي المصنع .هذه الصمامات مصنوعة من مواد قوية ومتينة. إنها أكثر أنواع الصمامات التي تدوم طويلاً. سيستمر معظمها طوال حياة المريض. سيحتاج المرضى الذين يتلقون صمامًا مصنعًا دائمًا إلى دواء مضاد لتخثر الدم لبقية حياتهم.

الصمام المعدني للقلب | مميزاته وعيوبه والمشاكل المصاحبة لتركيبه

صمام القلب المعدني هو الخيار الثاني لمرضى صمامات القلب بعد الصمام النسيجي أو الحيواني. ولكل من هذين الصمامين ما يميزهما وفي ذات الوقت ما ينقص من قدرهما. صمام القلب المعدني الصناعي يتفوق على الصمام النسيجي بعمره الطويل، إلا أن الصمام الحيواني يغني المريض عن بعض الاحتياطات والالتزامات التي يجدونها مع الصمام المعدني.

شكل صمام القلب المعدني

يتألف الصمام المعدني للقلب من شرفتين مصنوعتين من قطعة من الكربون وأخرى من البلاستيك، ويحاط هذا الصمام بنسيج مصنوع من البولي إيستر ليسمح للطبيب بتثبيت الصمام بالغرز الجراحية في نسيج القلب.

يتوافر من صمامات القلب نوعان، أحدهما للصمام الميترالي والآخر للصمام الأورطي، ولكن في ظل الاحتياج إلى تغيير صمامات القلب الأخرى في حالات قليلة يمكن استعمال هذه الصمامات أيضاً لتغيير الصمام ثلاثي الشرفات (بتركيب الصمام الميترالي الصناعي)، ولتغيير الصمام الرئوي (بتركيب الصمام الأورطي الصناعي).

عمر صمام القلب المعدني

  • يبلغ العمر الافتراضي لصمام القلب المعدني قرابة 15 عشر عاماً، ولكن مع التقدم المستمر تزداد هذه المدة.
  • تتوافر العديد من صمامات القلب لشركات مختلفة، والمعظم منها شركات أمريكية وكلها تتميز بكفاءة ممتازة.

مشاكل صمام القلب المعدني

الحديث عن مشاكل الصمام المعدني له العديد من الجوانب، أولها المخاطر المحتملة من تغيير الصمام، وثانياً بعض العيوب للصمام الصناعي.

من مضاعفات تغيير صمام القلب المعدني:

  • تخثر الدم وتكون الجلطات.
  • النزيف والعدة في موضع الجرح.
  • اضطراب نظم القلب.
  • الحساسية من التخدير.
  • الالتهاب الرئوي والتهاب صمام القلب.
  • من مشاكل صمام القلب المعدني هي حاجة المريض الدائمة إلى تناول أدوية السيولة؛ مثل الماريفان والكومادين ونحوهم، إذ إن الصمام المعدني يعتبر جسم غريب بالنسبة لجسد الإنسان؛ ما قد يترتب عليه تكون جلطات دموية على الصمام.
جلطه صمام القلب المعدني
جلطه صمام القلب المعدني

ويلزم مع ذلك التحليل الدوري لسيولة الدم (يجرى عادةً كل شهر) لمتابعة كفاءة الدواء والحذر من تجاوز الجرعة المضبوطة عن المقدار المطلوب، وهنا أذكرك بضرورة الالتزام بالجرعة المحددة دون تأخير أو تغيير أو توقف عن تناول الدواء دون إبلاغ الطبيب.

  • أيضاً من أبرز مشاكل الصمام المعدني هو التهاب صمام القلب؛ وهو الذي في معظم الأحوال يظهر نتيجة التدخلات الجراحية المختلفة؛ وأشهرها جلسات الأسنان، ومن ثمَّ فإنه من الضرورة بمكان إعلام طبيب الأسنان بتاريخك المرضي مع أمراض القلب.
التهاب صمام القلب
التهاب صمام القلب

التهاب صمام القلب المعدني يؤدي إلى توعك شديد، وايضاً قد يسبب أنيميا وارتجاع في الصمام، كما أن الحمى الناتجة عنه قد تستعصي على العلاج بالأدوية المعتادة. المزيد عن مشاكل الصمام الصناعي في الفقرتين التاليتين.

صمام القلب المعدني والحمل

نظراً لضرورة تناول أدوية السيولة في مجال تركيب الصمام المعدني، فإن بعض الأطباء يفضلون الصمامات الحيوانية للسيدات في سن الحمل والإنجاب؛ نزراً لما لأدوية السيولة من تأثير على الجنين وما تسببه من تشوهات خلقية.

ولكن لازالت هناك بعض الأدوية التي يمكن استعمالها في فترة الحمل دون أن تؤثر على الجنين أو تسبب له عيوب خلقية في المستقبل. تابع من هنا للاستزادة حول الحمل وعلاقته بالقلب و أمراض القلب.

صوت صمام القلب المعدني

يمكن أن ينتج عن الصمام المعدني المستخدم في تغيير الصمام الميترالي بالمنظار صوت يشبه صوت دقات الساعة، ويظهر ذلك بوضوح أثناء بذل المجهود نتيجة ارتفاع معدل ضربات القلب إلا أنه عادة لا يظهر في أثناء الراحة.

في حالة اختفاء صوت صمام القلب الصناعي بشكل مفاجئ فالأفضل مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يعد مؤشرا على حدوث مشكلة في الصمام.

أسعار صمامات القلب

تختلف أسعار صمامات القلب تبعاً لنوع الصمام والشركة المصنعة له، ولكن في العموم هذه قائمة بأسعار الصمامات:

  1. الصمام المعدني: يتراوح سعره بين 9500-10000 جنيه مصري.
  2. الصمام النسيجي المصنوع من البقر والخنازير: يبلغ سعره 25 ألف جنيه.
  3. الصمام النسيجي المصنوع من غشاء التامور: سعره يتراوح بين 30 ألف جنيه.

أيهما أفضل صمام القلب المعدني أم النسيجي الحيواني؟

صمام القلب المعدني 
صمام القلب النسيجي
صمام القلب المعدني صمام القلب النسيجي

تختلف الأفضلية تبعاً لحالة كل مريض ومشاكله الصحية، وكذلك يمثل عمر المريض عاملاً مهماً، وإليك بعض الاختلافات التي من شانها أن تساعدك في سؤالك: “أيهما أفضل الصمام المعدني أم الحيواني”:

  • عادةً ما يفضل استعمال صمام القلب المعدني للمرضى الأصغر من 50 عاماً، وعلى الصعيد الآخر؛ فإن استعمال صمام النسيجي الحيواني هو الخيار الأمثل للمرضى فوق السبعين عاماً، أما من هم بين الخمسين والسبعين فعادةً ما يستوي الخياران بالنسبة إليهما، ولذا راجع الطبيب بخصوص ذلك.
  • للسيدات في سن الحمل تختلف آراء الأطباء بين استعمال الصمام المعدني أو النسيجي الحيواني، كما أن استعمال الصمام المعدني غير مرغوب في أمراض الدم وحالات النزيف، كقرح المعدة ونزيف المخ.
  • يدوم صماما النسيجي الحيواني عادةً لفترة بين 10-20 عاماً، وتقصر تلك المدة مع المرضى فوق الستين عاماً إلى 7-10 سنوات، بينما من الممكن أن يدوم صمام القلب الصناعي مدى الحياة.
تحلل صمام القلب النسيجي
تحلل صمام القلب النسيجي

أسئلة مهمة عن صمام القلب المعدني

1-هل يمكن الشفاء من التهاب صمام القلب؟

يمكن علاج البكتيريا المسببة لالتهاب الصمامات، وبالتالي يمكن الشفاء من التهاب صمام القلب، إلا أنه في حال لحاق الضرر بصمام القلب؛ فإن ذلك لا يمكن تجاوزه سوى باصلاح أو استبدال الصمام. وينبغي الحيطة من عوامل الخطورة التي يمكنها أن تعرض المريض لنوبة أخرى من العدوى والالتهاب في المستقبل.

2-هل يمكن علاج صمام القلب دون جراحة؟

علاج صمام القلب دون جراحة غير ممكن في جميع الحالات، فمع تقدم المرض يصبح إصلاح الصمام أو استبداله ضرورة حتمية، كما أن بعض المرضى في المراحل الأولى من أمراض صمامات القلب قد تستدعي حالتهم الصحية لتغيير الصمام نظراً لما يعانونه من أمراض أخرى.

إلا ان ذلك العلاج لا يشفي من المريض شفاءً تاماً، وإنما يحول دون التقدم السريع للمرض، وأيضاً يحمي المريض من مضاعفات المرض.

3-هل عملية تغيير صمام القلب المعدني خطيرة؟

عمليات تغيير صمامات القلب ليست بالخطيرة؛ وخاصةً مع استعمال التقنيات الفعالة طفيفة التوغل كتغيير صمامات القلب بالمنظار، ولا تقارن خطورة العملية والسؤال إن كانت عملية تغيير صمام القلب خطيرة بخطورة المضاعفات المحتملة على إثر أمراض الصمام الميترالي، وعن نسبة حدوث مضاعفات إثر العملية فهي نسبة لا تكاد تذكر؛ وتشمل تلك المخاطر:

  • نزيف وفقدان للدم.
  • صعوبة في التنفس.
  • تكون جلطات دموية.
  • اضطراب في نظم القلب.
  • الحساسية من بعض أنواع الأدوية.
  • التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • العدوى في الشق المصنوع في منطقة الفخذ.
  • الإصابة بالعدوى، وخاصة في الصمام الصناعي.
  • إصابة أحد الأحشاء المجاورة للقلب بالضرر كالرئتين والأعصاب وغيرهما.
  • الوفاة.

مجلة القلب الامريكية

عيوب الصمامات القلبية

الدكتور وليد اسماعيل
الدكتور وليد اسماعيل

استشاري جراحة العيوب الخلقية لقلب الاطفال والكبار.
استاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس .
زميل الجمعية الاوروبية لجراحة القلب .
زميل الجمعية الامريكية لجراحة القلب .
زميل مستشفى برومتون ورويال لندن ونيوكاسل لجراحة قلب الاطفال

Don`t copy text!