إن جراحة القلب بالمنظار في الاطفال تعتبر طفرة رائدة في جراحات القلب والعيوب الخلقية في الاطفال، لذلك نالت اهتماماً كبيراً من المرضى وتم تزويد المستشفيات بأحدث الأجهزة والتقنيات لتنفيذها ومتابعة نجاحها.

جراحة القلب بالمنظار في الاطفال
جراحة القلب بالمنظار في الاطفال

لمحة عن جراحة القلب بالمنظار في الاطفال

تعتبر جراحة القلب بالمنظار أو ما يسمى “جراحة القلب المحدود التدخل Minimally Invasive Heart Surgery” إحدى التقنيات الحديثة على مستوى العالم التابعة إلى جراحة قلب الاطفال، والتي سمحت بإجراء العديد من العمليات على القلب دون التسبب بتشوه كبير في جدار الصدر والبنى المجاورة للقلب.

تتضمن جراحة القلب بالمنظار إجراء جرح صغير يطلق عليه أحياناً “جرح ثقب المفتاح keyhole incision” في الجانب الأيمن من الصدر للوصول إلى القلب من بين الأضلاع باستخدام أدوات صغيرة عالية التخصص ومنظار، بدلاً من إجراء شق واسع في عظم القص كما في عملية القلب المفتوح.

تستخدم جراحة القلب بالمنظار لعلاج العديد من الحالات القلبية، كما أن هذا النوع من الجراحات يسبب القليل من الألم ويؤدي إلى شفاء أسرع مقارنة مع الجراحة المفتوحة.
ولقد أشارت الدراسات إلى أن جراحات القلب بالمناظير أقل ضرراً على المرضى وتقدم نفس النتائج التي تقدمها جراحات القلب التقليدية (إن لم تتفوق عليها).

فوائد جراحة القلب بالمنظار في الاطفال

تتفوق جراحة القلب بالمنظار على جراحات القلب التقليدية بعدة ميزات منها:

  • شق جراحي أصغر وبالتالي أقل ألماً وتشويهاً لجدار الصدر
  • أذية أقل على العضلات والأنسجة المحيطة بالقلب
  • خطورة أقل لحدوث العدوى مكان العملية
  • تقليل الدم المفقود أثناء الجراحة
  • تقليل زمن البقاء في المستشفى بعد العملية
  • العودة إلى الحياة الطبيعة والشفاء بشكل أسرع
جراحة القلب بالمنظار في الاطفال
جراحة القلب بالمنظار في الاطفال

على الرغم من محاسن جراحه القلب بالمنظار لكنها غير مناسبة لجميع المرضى، سيقرر الطبيب الجراح الطريقة الأمثل للعلاج اعتماداً على العمر والصحة العامة للمريض والسوابق المرضية والفحوصات التي أجريت قبل العملية.

وتعتبر جراحة القلب بالمنظار تقنية معقدة تتطلب الممارسة والخبرة، لذلك سيقوم دكتور وليد اسماعيل مع فريق طبي مكون من أمهر الأطباء الاختصاصيين، والذين سيتعاونون لتقرير أفضل طريق للوصول إلى القلب بعد تقييم جميع العوامل بحذر وعناية وذلك للحصول على أفضل النتائج.

الحالات التي يمكن علاجها بواسطة جراحة القلب بالمنظار (طفيفة التوغل) في الاطفال

تشتمل عمليات القلب طفيفة التوغل على العديد من الأنواع من أهمها جراحة استبدال صمامات القلب عند تضيقها أو قصورها وجراحة المجازة الشريانية التاجية في حالات انسداد الشرايين الإكليلية، وهنالك العديد من العمليات التي يمكن إجراؤها على قلب المريض باستخدام هذه التقنية نذكر منها:

  • علاج أو استبدال الصمام الميترالي
  • علاج أو استبدال الصمام الأورطي
  • علاج أمراض القلب الخلقية
  • علاج الخلل في الجدار بين الأذينين ASD وإغلاق الثقبة البيضية السالكة PFO
  • إصلاح العيب في الحاجز بين البطينين VSD
  • علاج أو استبدال صمام القلب ثلاثي الشرف
  • جراحة المتاهة MAZE procedure لعلاج الرفرفة الأذينية
  • علاج أورام القلب

مخاطر جراحة القلب بالمنظار في الاطفال

تحمل جراحه القلب بالمنظار بعض المخاطر على الرغم من ندرتها مقارنة مع جراحة القلب المفتوح، مثل:

  • النزف
  • العدوى
  • اللانظميات (عدم انتظام ضربات القلب)
  • السكتة الدماغية
  • الموت

مع ذلك، من الممكن أن يتم تحويل المريض عند الحاجة إلى عملية قلب مفتوح عندما يقرر الجراح أن الاستمرار في الجراحة طفيفة التوغل يحمل خطورة على حياة المريض.

طرق إجراء جراحة القلب طفيفة التوغل -جراحة القلب بالمنظار في الاطفال

هناك ثلاث طرق أو تقنيات لعلاج القلب دون أذية القفص الصدري:

تشمل جراحات القلب طفيفة التوغل جراحة القلب بمساعدة الروبوت، وجراحة المنظار الصدري، والجراحة عبر إحداث شق صغير في الصدر (جراحة قلب مباشرة أقل توغلًا). وفي كل هذه الأنواع، يصل الجراحون إلى القلب عن طريق إحداث شقوق صغيرة بين أضلاع الصدر.

وتُستخدَم أداة مزودة بكاميرا فيديو صغيرة يتم إدخالها عبر أحد الشقوق لمساعدة الجراح على رؤية ما بداخل جسمك.

وفي معظم الإجراءات طفيفة التوغل، يُستخدَم جهاز المجازة القلبية الرئوية بنفس طريقة استخدامه في جراحة القلب المفتوح. حيث يحافظ الجهاز على استمرار تدفق الدم عبر الجسم خلال الإجراء.

جراحة القلب بمنظار الصدر Thoracoscopic heart surgery

تتطلب هذه الطريقة إجراء شق جراحي صغير بين الأضلاع بطول 2-3 إنش (7.5-5 سم) على الجانب الأيمن من الصدر بدلاً إجراء جرح كبير بطول 8-10 إنش (20-25 سم) في عظم القص يتم إدخال المنظار والأدوات الجراحية من خلاله، ويختلف مكان الشق الجراحي بحسب العملية.

بالإضافة إلى شق صغير آخر في المغبن لوصل المريض إلى جهاز المجازة القلبية الرئوية الذي يقوم بوظيفة القلب والرئتين فنتمكن بذلك من إيقاف القلب وإجراء الجراحة، وهنا فيديو يوضح العملية.

كما في عملية القلب المفتوح يمكن اجراء عملية المجازة الشريانية الإكليلية بدون مضخة في بعض الحالات، فلا حاجة لإيقاف القلب ووصله على جهاز المجازة القلبية الرئوية.

أثناء وبعد جراحة القلب بالمنظار
صورة توضح جراحة القلب بمنظار الصدر

فيديو ايضاحي

الدكتور وليد اسماعيل
الدكتور وليد اسماعيل

استشاري جراحة العيوب الخلقية لقلب الاطفال والكبار.
استاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس .
زميل الجمعية الاوروبية لجراحة القلب .
زميل الجمعية الامريكية لجراحة القلب .
زميل مستشفى برومتون ورويال لندن ونيوكاسل لجراحة قلب الاطفال

Don`t copy text!